دراسة علمية جديدة لوحدة المسالك البولية للأطفال بمستشفى ابن النفيس
عن كيفية التعامل مع حالات الإحليل التحتي للأطفال

الإحليل التحتي هو عبارة عن عيب خلقي يولد به الجنين الذكر ولكي نتعرف أكثر عليه تواصل الخليج الطبي مع الدكتور محمود عباس استشاري جراحة الأطفال بمستشفى ابن النفيس ليوضح لنا أحدث الدراسات التي أجراها أطباء وحدة المسالك البولية للأطفال بالتفصيل:
في البداية أود ان أوضح ما هو الإحليل التحتي (فتحة البول السفلية) هي من أشهر العيوب الخلقية في مجرى البول عند الذكور، حيث تكون فتحة البول في موقع أدنى من الموقع الطبيعي، وقد يصاحب هذا انحناء في العضو الذكري.
وتتفاوت نسبة حدوث هذا العيب الخلقي بجميع درجاته في دول العالم، ولكن بشكل عام تقدر بحوالي واحد من كل 150 طفلا ذكرا، وتعتبر كثيرة للمختصين بهذه الحالات.
وأضاف الدكتور محمود عباس أن أغلب هذه الحالات يمكن تشخيصها عند الفحص الطبي للطفل بعد الولادة مباشرة أو قبل إجراء عملية الختان، لذا أغلب الحالات لا تحتاج إلى اختبارات أو فحوصات بالأشعة، ما عدا بعض الحالات المتقدمة التي تستدعي إجراء فحص جيني للطفل أو فحص تلفزيوني (سونار) للجهاز البولي والتناسلي للتحقق من عدم وجود عيوب خلقية مصاحبة في هذه الأعضاء.
وأوضح الدكتور محمود أن علاج الاحليل التحتي يتمثل في إجراء جراحة متخصصة للطفل في عمر السنة، الغرض منه إصلاح مجرى البول والعيوب المصاحبة ليستعيد العضو الذكري شكله الطبيعي ووظيفته الطبيعية.
وأكد أن في أغلب الحالات تتم الجراحة بنجاح على مرحلة واحدة، ولكن قد يستدعي علاج الحالات المتقدمة مرحلتين أو أكثر بحسب درجة العيب الخلقي، وتعتمد النتائج على خبرة الفريق الجراحي المتخصصين في المركز وتكون النتائج غالبا ممتازة.
وبين أنه نظرًا إلى خصوصية وحساسية هذه الحالات وتعلقها بالجهاز التناسلي للطفل وقلق الوالدين بهذا الشأن، فإن من الضروري زيادة نسبة الوعي بخصوص هذه المشكلة الصحية بين الأطباء المختصين في مجال فحص وعلاج المواليد والعناية بهم، إذ يسهم ذلك في اكتشاف هذا العيب الخلقي بشكل مبكر كما يتم تحويل الحالات في الوقت المناسب إلى الطبيب المختص في جراحة المسالك البولية للأطفال.
إضافة إلى ذلك فإن من المهم نشر الوعي بين الأطباء عن تقديم الدعم وتوعية الوالدين بخصوص طبيعة المشكلة، وطرق علاجها وتقليل القلق لديهم بشأن صحة ومستقبل الطفل من ناحية الزواج والإنجاب.
ومن هذا المنطلق قامت عيادة المسالك البولية للأطفال في مستشفى ابن النفيس بإجراء دراسة علمية تضمنت 60 طبيبا في مجال طب العائلة وطب الأطفال، وذلك لكشف مدى معرفة الأطباء بهذه الحالات

Leave a Reply